fbpx

حفل زفاف بأقل التكاليف .. نصائح لتوفر من تكاليف لا داعي لها

وفر من تكاليف حفل الزفاف لأمور أكثر أهمية في حياتك الجديدة

بينما يكون مقبل أحدنا على حياة جديدة والكثير من المسؤوليات والواجبات والالتزامات الجديدة، يكون حفل الزواج أحد المناسبات الأكثر كلفة، إذ يكون الزوجين هنا ملزمين بالكثير من النفقات خلال هذه المناسبة التي لا تدوم لأكثر من ساعات قليلة.

لذلك ولأنه دائمًا ما يتم هدر الكثير من النفقات في حفلات الزواج لأسباب كثير غالبها غير منطقي ولمجرد الأعراف والعادات فقط، هنا جمعنا لك مجموعة من الأفكار والنصائح التي يمكنك استغلالها للحد من تكاليف حفل الزفاف، وتوفير بعض المال لأمور أكثر أهمية في حياتك الجديدة.

خطوات لحفل زفاف بأقل التكاليف

حفل زفاف بأقل التكاليف .. نصائح لتوفر من تكاليف لا داعي لها

قائمة مدعوين قصيرة

أول خطوة وأسهل الخطوات للتقليل من تكاليف حفل زفافك هو تقليل العدد في قائمة الضيوف المدعوين، كلما كان عدد الحضور أقل كانت التكاليف أقل. فأنت عندها لن تكون مضطر لحجز صالة ذات مساحة كبيرة، لن تحتاج لكميات كبيرة من الطعام والشراب كضيافة خلال الحفل، وحتى لن تحتاج لطباعة عدد كبير من بطاقات الدعوة.

لذلك إن كنت فعلًا عازم على تقليل نفقات حفل زفافك، يمكن قصر قائمة المدعوين على الأقارب والمعارف والأصدقاء الأهم فقط، صحيح إن هذا الأمر قد يكلفك بعض العتب من بعض الأشخاص لاحقًا، ولكن يمكنك التخلص من هذا بقليل المجاملة وببعض الأعذار، ويمكنك التصريح بأنك لم تقيم حفلة كبيرة وكان حفل زفافك على نطاق ضيق وسيتفهم الآخرين ذلك حتمًا. 😉

مكان حفل قليل التكلفة

مكان الحفل أيضًا يمكن لك توفير الكثير منه إذا ما عرفت كيف تستغل هذه النقطة، فأنت ليس فقط بإمكانك استئجار صالة حفلة صغيرة أو رخيصة، بل يمكنك الاستغناء عن صالة الحفلة كليًا واختيار مكان مناسب ما.

إن كنت تملك حديقة في منزلك مثلًا أو في منزل والديك، أو أي مكان واسع ويمكن إقامة هكذا تجمع فيه يصلح لإقامة حفل زفاف بأقل التكاليف ودون الحاجة لنفقات استئجار الصالة، يمكنك الاعتماد على منزل أحد الأقرباء أو الأصدقاء أيضًا في حال توفر ذلك وبالتأكيد لن يمانع. 🙃

ضيافة بسيطة

على الرغم من إن القائمين على الحفل دائمًا ما يركزون على الضيافة وما يمكن تقديمه خلال حفل الزفاف، إلا أنه بالنسبة للضيوف والمدعوين فأنه ليس بالأمر ذو الأهمية الكبيرة، لذلك دائمًا ما يتم هدر الكثير من الأطعمة في مثل هذه المناسبات.

يمكن توفير الكثير وإقامة حفل زفاف بتكاليف قليلة إذا ركزت على أنواع من الضيافة، مثل المشروبات البسيطة وبعض الأصناف من الحلو والفاكهة مثلًا وتجنبت تبذير الكثير من المال على أطعمة وولائم غالبًا ما يكون الهدر مصيرها.

بطاقة دعوة بسيطة

خذها نصيحة مني، لا داعي لتنفق مبلغ لا بأس به لتصميم وطباعة بطاقات دعوة بمجرد وصولها للشخص المدعو ساعات وسيكون مصيرها المهملات. خاصة عندما يكون هناك العديد من الخيارات الأخرى الأقل كلفة أو حتى المجانية منها.

يمكنك مثلًا تصميم بطاقات دعوى بنفسك باستخدام الورق المقوى، يمكنك تعلم ذلك من العديد من قنوات اليوتيوب، يمكنك استخدام أحد برامج صناعة الفيديوهات لتقوم بصناعة فيديو قصير لا يتجاوز الخمسين ثانية أو أقل تدعو فيه من خلال الفيديو الناس لحضور حفل زفافك، يمكنك إرسال رسائل دعوة نصية عبر الواتس أب مثلًا للمدعوين، كلها بدائل أقل كلفة من طباعة بطاقات الدعوة.

اقرأ أيضًا: برامج لتصميم بطاقات معايدة اون لاين مميزة باستخدام هاتفك فقط

سيارة عادية

من السيارة أيضًا يمكن التوفير وإقامة حفل زفاف بتكاليف قليلة نوعًا، خاصة إذا تخليت عن فكرة التنقل بسيارة ليموزين، وقبلت باستخدام سيارة عادية أو حتى استعارة سيارة أحد الأصدقاء إن كنت لا تملك سيارة بنفسك، تذكر إن حفل الزفاف ليس للتباهي بهذا الحد من الفخامة وأنت مقبل على حياتك الزوجية. 😇

اقتصد في الأزياء

صحيح هو حفل زفاف ولا بد أن يكون العريس والعروس بكامل أناقتهم، ولكن الأناقة ليست بالضرورة مكلفة، عوضًا عن شراء فستان العرس والذي دائمًا ما يكون بسعر مرتفع يمكن استئجار واحد، لا داعي للمبالغة في مصاريف الأزياء وشراء الكثير من الأطقم والألبسة في الوقت الذي لا تحتاج فيه العروس أو العريس لأكثر من طقم أو اثنين.

التخطيط مبكرًا للحفل

هذا من شأنه أن يساعدك على تقليل تكاليف حفل الزواج كذلك، مثلًا في بعض المواسم من السنة تكون صالات الحفلات مزدحمة طيلة أيام الأسبوع (خاصة مواسم الصيف) بالتالي هذا يجعل الأسعار مرتفعة أكثر مما لو كان الحفل بمواسم أخرى أقل ازدحامًا، وهذا ينطبق على صالونات التجميل كذلك وأستوديوهات التصوير أيضًا. اختيار وقت مناسب للحفل لا يكون موسم شديد الازدحام يجعل تكاليف الزواج أقل.

هذه كانت مجموعة نصائح بسيطة يمكنك من خلالها إقامة حفل زفاف بأقل التكاليف ودون الحاجة للكثير من النفقات الزائدة التي يمكن الاستغناء عنها دون أن يكون لها الكثير من التأثير على زفافك.

هل لديك اقتراحات أخرى للتقليل من تكاليف الزواج في ظل معاناة الكثير من الشباب في أيامنا هذه من التكاليف المرتفعة لهذه المناسبة؟ أخبرنا عنها في التعليقات إن لجديك نصائح أخرى.