أفكار عيد ميلاد أطفال ..13 فكرة لحفلة ممتعة في يوم ميلاد طفلك

كيف تقيم حفلة عيد ميلاد استثنائية لطفلك داخل أو خارج المنزل؟

أعياد ميلاد الأطفال واحدة من المناسبات الاستثنائية التي لا يمكن تفويتها هكذا بصمت، بل لا بد من بعض المرح والاستمتاع وإشاعة شيء من الأجواء اللطيفة خلال يوم عيد ميلاد الطفل لنعبر له عن مقدار الحب والود تجاهه.

ولكن ما الذي يمكن أن تتضمنه حفلة عيد الميلاد الجيدة؟ فحفلات عيد الميلاد المكررة من الصعب أن ترضي الأطفال أو تحقق لهم المتعة التي يتطلعون لها في مثل هذا اليوم.

في هذا الموضوع مجموعة أفكار عيد ميلاد أطفال سواء لعيد ميلاد داخل المنزل أو خارجه، حتى تتمكن من تنظيم حفلة استثنائية مميزة ترضي طفلك وتمنحه ما يتطلع له في هذا اليوم الاستثنائي.

أفكار عيد ميلاد أطفال لتنظيم حفلة ممتعة في يوم ميلاد طفلك

1 – فوتو بوث

الفوتو بوث عبارة عن زاوية من المنزل أو الغرفة التي ستكون فيها حفلة عيد الميلاد يتم تخصيصها لالتقاط الصور خلال الحفلة، ما يميز هذا المكان هو التجهيزات التي تكون ملائمة لالتقاط الصور، غالبًا ما يتم تحضير هذه الزاوية بشكل يدوي بحيث يتم تجهيزها بإطار للتصوير مثلًا وبعض الديكورات الأخرى المناسبة لالتقاط الصور.

يمكن إضافة بعض الصورة واللوحات إلى الخلفية أو تزيين الزاوية بالبالون والأشرطة الملونة، أو كتابة بعض العبارات التي تظهر في خلفية الصور، أو حتى استخدام أقنعة الوجه حتى يتمكن الأطفال من التقاط الصور التذكارية. وحبذا لو تقوم بعد الانتهاء من الحفلة بإرسال الصور التي تم التقاطها إلى أهالي الأطفال، بحيث يصل لكل والدين صور ابنهم في الفوتو بوث.

2 – نفخ الفقاعات

هذا واحد من الأنشطة التي يمكن أن تضيف لأجواء الحفلة الكثير من المرح والمتعة ويجعل الأطفال يختبرون حفلة عيد ميلاد رائعة، كل ما عليك فعله تحضير مجموعة من العلب المخصصة لنفخ الفقاعات الهوائية، والتي يمكنك الحصول عليها بسهولة من أي متجر متخصص في بيع ألعاب الأطفال.

ثم وفي أثناء الحفلة ستقوم بتقسيم الأطفال إلى مجموعتين أو تقسيم جزء من الأطفال إلى مجموعتين وتجعل الآخرين ينتظرون دورهم وذلك بحسب ما يحتمل المكان لديك. 

ستقوم الفئة الأولى بنفخ الفقاعات على الآخرين في محاولة لجعل الفقاعات تلامسهم في حين ستقوم المجموعة الثانية بمحاولة الهرب وتجنب الفقاعات. 

وكل شخص تلامسه الفقاعة سيخرج من اللعبة حتى لا يبقى في الأخير إلا طفل واحد سيكون هو الفائز، طبعًا يتوجب على أحد والدي الطفل أن يأخذ دور المراقب ليعرف من لامسته الفقاعة.

3 – لعبة Lego

Lego

كلنا نعرف مكعبات الليغو، فعلى الأرجح لعبنا فيها في مرحلة ما من مراحل طفولتنا حيث الأيام التي لم نكن نعرف فيها الأيباد واليوتيوب. يمكنك استخدام هذه المكعبات كفكرة جيدة من أفكار عيد ميلاد أطفال لإضافة مزيد من المرح والمتعة على عيد الميلاد.

الجيد في الأمر أنه يمكنك استخدام هذه المكعبات في العديد من أنشطة عيد الميلاد وبأشكال مختلفة.

على سبيل المثال يمكن تقسيم الأطفال حضور الحفلة إلى مجموعات من 4 أو 5 أطفال في كل مجموعة، ثم توزيع عدد كاف من المكعبات عليهم، وتطلب من كل مجموعة بناء برج بهذه المكعبات، وعلى أعضاء المجموعة بناء البرج من أول مرة فقط، أما في حال تهدم البرج فهذا يعني خروجهم من المنافسة على الفوز في اللعبة، ثم أخيرًا المجموعة التي تنجح في ذلك وتبني البرج الأعلى بواسطة المكعبات هي المجموعة الفائزة.

4 – تخمين اسم المسلسل

تصلح هذه اللعبة بشكل أفضل للأطفال اليافعين وحتى للكبار أيضًا، لذلك في حال كان طفلك ما زال في سنواته الأولى من الأفضل اختيار واحد من الأنشطة الأخرى في هذه القائمة.

تُنفذ هذه اللعبة عبر تقسيم الأطفال الحضور إلى مجموعتين، تكون المجموعة الأولى في الطرف الأولى من الغرفة أو مكان الحفل أيً كان والمجموعة الثانية في الجهة المقابلة.

سيذهب شخص واحد من المجموعة الأولى إلى المجموعة الثانية والتي بدورها ستقترح لهذا الشخص اسم مسلسل ما أو أي برنامج تلفزيوني من برامج الأطفال، على أن يتم اقتراح الاسم بشكل سري بين هذا الشخص وأفراد المجموعة الثانية.

وبعد أن يعرف الشخص اسم المسلسل الذي اقترحته المجموعة، عليه أن يخبر أصدقائه في المجموعة الأولى باسم المسلسل ولكن بدون أن ينطقه بشكل صريح، وإنما عليه إخبارهم باسم المسلسل بلغة الإشارة فقط دون أن يتكلم.

وهكذا يتكرر النشاط بين المجموعتين بالتناوب وأخيرًا المجموعة التي تخمن اسم المسلسلات بشكل صحيح أكثر هي التي تفوز. والمجموعة الفائزة يمكنها أن تحصل على المزيد من قطع الكيك مثلًا، أو مزيد من الصور أو مزيد من الحلوى.

5 – الرسم والتلوين 

ما الذي يمكن أن يجعل الأطفال غاية في السعادة والمرح أكثر من إحداث بعض الفوضى في المكان المتواجدين فيه، على الرغم من أن ذلك في الغالب سيتطلب منك بعض الجهد والتعب لاحقًا في تنظيف المكان، ولكن لا بأس في ذلك باعتبار أن عيد الميلاد لا يتكرر إلا مرة واحدة في العام.

فضلًا عن أن بعض التنظيم والتحضير الجيد لهذا النشاط يمكن أن يخفف عليك الكثير من العناء لاحقًا في تنظيف وإعادة ترتيب المكان.

يعتمد هذا النشاط على فرد مساحة مخصصة للرسم والتلوين يقوم فيها الأطفال باستخدام الفرش والألوان ومن ثم إطلاق العنان لمخيلتهم الإبداعية لاستخدام الألوان كما يحلو لهم.

يمكن الحصول على كل لوازم هذا النشاط من أي من المتاجر المخصصة للألعاب الأطفال، بما في ذلك الألوان والفرش واللوحة القماشية للرسم والتلوين عليها أو يمكن استبدالها بلوح خشبي.

6 – أقنعة الوجه 

لا يوجد لعبة تحضرني الآن يمكن فيها استخدام أقنعة الوجه، ولكن مجرد استخدام الأقنعة على الوجه يمكن أن يضيف لحفلة عيد الميلاد الكثير من المرح والمتعة ويجعل الأطفال أكثر بهجة وسرورًا.

حضر العديد من أقنعة الوجه وبأشكال وأحجام مختلفة، أقنعة على شكل الحيوانات، والشخصيات المفضلة للأطفال، وعلى شكل الشخصيات الكرتونية، في أي من متاجر ألعاب الأطفال ستجد تشكيلات واسعة من الأقنعة الكرتونية والبلاستكية والقماشية، احصل على بعض منها واجعلها متاحة للأطفال بمجرد بدأ الحفلة، لنجد نفسك ابتكرت أفكار عيد ميلاد أطفال رائعة باستخدام هذه الأقنعة.

7 – صنع كيكة عيد ميلاد خاصة

كيكية عيد الميلاد يمكن أن تكون الجزء الأهم في حفلة عيد ميلاد الأطفال، لذلك يمكن استغلال هذا الأمر وصنع كيكية خاصة بحسب ذوق الطفل وما يريده، مثلًا 

  • يمكن تلوين الكيكة بالألوان المفضلة لدى طفلك.
  • يمكن رسم صورة طفلك على وجه كيكة عيد ميلاد.
  • يمكن رسم وجه الشخصية المفضلة لدى طفلك على قالب الحلوى أو الكيكة، يمكن رسم إحدى الشخصيات الكرتونية مثل توم وجيري أو توم أو جيري، أو أي من الشخصيات الأخرى التي يتابعها طفلك.
  • يمكن صنع الكيكة بتصميم أو شكل خاص، كأن تكون الكيكة بالكامل على شكل إحدى الشخصيات التي يفضلها الطفل، أو على شكل لعبة من العاب الطفل.

طبعًا ليس بالضرورة أن يكون أحد والدي الطفل ماهرًا بصنع قوالب الحلوى وكعك عيد الميلاد حتى يصنع هكذا كيكة، يمكن طلبها من الخارج جاهزة من أي من متاجر الحلوى حيث يمكنهم صنع كيكة خاصة وبناءً على طلبك وبحسب ما تريد من حيث الشكل والألوان وحتى طعم الكيكة.

8 – متابعة فلم 

إن كنت تبحث عن أفكار عيد ميلاد أطفال خفيفة وهادئة نوعًا ما بحيث لا تتكلف كثيرًا ولا تسبب لك حفلة عيد الميلاد الكثير من الفوضى في المنزل فهذه الفكرة مناسبةً جدًا.

كل ما في الأمر هو أنك ستمنح طفلك وأصدقائه الآخرين من الأطفال الحاضرين لعيد ميلاده تمنحهم تجربة الاستماع بمشاهدة واحدًا من أفلامهم المفضلة، حيث يمكنك تجهيز إحدى غرف المنزل ووضع شاشة تلفاز مناسبة فيها وتحضير فلم مناسب لهم ولأعمارهم ثم جمعهم في الغرفة وجعلهم يستمتعون بمتابعة الفلم.

يمكنك تقديم وجبة صغيرة لكل طفل ليستمتع بها أثناء المشاهدة، يمكن أن تتضمن الفوشار مثلًا وقطعة حلوى أو وجبة صغيرة من البطاطس مثلًا أو أي شيء أخر يفضله الأطفال لا بأس به، ستكون فكرة عيد ميلاد مميزة.

9 – جولة خارج المنزل

إذا كنت تريد فكرة عيد ميلاد خارج المنزل فهذه واحدة من الخيارات، اصطحب طفلك مع مجموعة أصدقائه المقربين فقط إلى إحدى مدن الملاهي القريبة، حيث يمكنهم قضاء بعض الوقت الممتع هناك لمدة ساعة إلى ساعتين بحسب ما تريد، ثم يمكن ختام الجولة بوجبة خفيفة في أحد المطاعم أو حتى ببعض الحلوى فقط لدى أحد متاجر الحلوى الشهية.

يمكنك كذلك اصطحابهم إلى إحدى صالات ألعاب الفيديو في حال كنت لا تريد مدن الملاهي، أو حتى الاقتصار في الأمر على جلسة في الحديقة وممارسة بعض الألعاب في الهواء الطلق برفقة الأصدقاء سيكون أمر ممتع لطفلك، وبالتأكيد لا بد أن تتضمن الجولة بعض المأكولات وقطع الحلوى.

10 – كرنفال عيد الميلاد 

كرنفال

هذه واحدة من أفضل أفكار عيد ميلاد الأطفال على الإطلاق، خاصةً إن كنت ستقيم الحفلة في الخارج مثل حديقة المنزل الخلفية أو مكان في الهواء الطلق، سيختبر الأطفال حفلة يسودها أجواء غاية في المرح والسعادة والمتعة.

قم بتجهيز المكان المناسب بحيث يكون واسع ويصلح لحفلة من هذا النوع، لا تنسى أن الكرنفال لا بد أن يتضمن بعض الأنشطة والألعاب للأطفال، بالإضافة لذلك لا بد من تزيين المكان بمختلف أشكال زينة عيد الميلاد بحيث تبدو الألوان فيه متوجهة ومتلألئة من كل بشكل ولون يوحي بالفرح والمتعة، ثم حضر طاولات الأطعمة والمشروبات، مثل طاولة متخصصة بالفوشار، وأخرى للعصائر، وثالثة للحلوى، ورابعة للمقرمشات، وذلك بحسب ما تريد تقديمه خلال الحفلة.

كل الأفكار السابقة يمكن أن تشملها في الكرنفال، بما في ذلك الفوتو بوث والألعاب والأنشطة، حتى يكون كرنفال كامل وممتع.

11 – الموسيقى والرقص 

ما رأيك برؤية الأطفال وهم يرقصون على أنغام الموسيقى، بالتأكيد سيكون ذلك رائعًَا بالنسبة للوالدين، يمكن أن تجعل الحفلة ممتعة عبر تخصيص الوقت الأبرز من الحفلة حتى يرقص الأطفال معًا.

سيكون من الجيد أن يرقص الأطفال دون أي مدعاة للأحراج أو القلق من كلام الأخرين خاصة أن الكل سيرقصون معًا في ذات الوقت.

12 – سباق البيضة والملعقة

واحدة من الألعاب الممتعة والتي يمكن للأطفال لعبها أثناء حفلات أعياد الميلاد، حضر بيضة مسلوقة وملعقة، ضع البيضة في الملعقة ثم اجعل أحد الأطفال يمسكها ويركض من أول المكان إلى أخره مع التركيز على ألا تسقط البيضة من الملعقة، في حال سقطت البيضة يكون الطفل خسر وخرج من اللعبة.

أما الطفل الفائز هو الذي يصل إلى نهاية المكان دون سقوط البيضة. ويمكن أن تكون المكافأة هدية ما أو قطعة كاتو إضافية 🙂

13 – الكيك في الوجه

هذه اللعبة فوضوية بعض الشيء، ولكن من يحب الفوضى أكثر من الأطفال، إذ تعتمد بشكل رئيسي على تلطيخ وجه الطفل بقطعة الكيك.

طبعًا لا بد أن يكون هناك سبب لتلطيخ الوجه بالكيك، مثلًا في حالة لعبة البيضة والملعقة، يمكن تلطيخ وجه الطفل الخاسر والذي أسقط البيضة، أو أي من الألعاب الأخرى يمكن أن يكون التلطيخ كعقوبة عن الطفل الخاسر في اللعبة، سيكون الأمر ممتعًا وفوضيًا بعض الشيء وسيختبر الأطفال نوعًا جديدًا من المرح.

اقرأ أيضًا: برامج لتصميم بطاقات معايدة اون لاين مميزة باستخدام هاتفك فقط

لنكون بذلك تعرفنا إلى مجموع من أفكار عيد ميلاد أطفال لتنظيم حفلة ممتعة ومرحة للطفل برفقة أصدقائه وأقرانه من الأطفال الآخرين. 

في حال كان لديك أية أفكار أخرى مناسبة لحفلات أعياد ميلاد الأطفال أخبرنا عنها في التعليقات لنضيفها إلى هذه القائمة. في حال كنت تبحث عن أفكار مناسبة لهدايا عيد ميلاد يمكنك الرجوع لهذا الموضوع من مواضيعنا السابقة،أو من هنا لعبارات تهنئة عيد ميلاد

قد يعجبك أيضًا